قراءة في جديلة ياسمين1 مجموعة قصصية للأطفال تأليف الكاتبة الجزائرية زهراء كشان
صدرت عن دار بنت الزيات بالقاهرة
جديلة ياسمين
مشروع تربوي للطفل القارئ مئة قصة موزعة على عشر مجموعات كل مجموعة تشمل عشر قصص تربوية ،تحتوي كل قصة على : عبرة - إثراء الرصيد اللغوي - بطاقة تقويم ذاتي - استثمار للقصة ،تبنى القصص على معايير أدب الطفل فيها يتكامل الشكل و المضمون كما تعتمد على الأسلوب غير المباشر و على الإيحاء بمعنى إنها لا تحمل إرشادات و نصائح توجه مباشرة للطفل لكنها تعتمد على النموذج و طريق القدوة و التقليد حيث تساهم في تكوين شخصيته ، يقتنص الطفل القارئ القيمة من خلال الأشخاص و الأحداث في البعد الاجتماعي المرتبط بالظواهر الاجتماعية المختلفة من جهة و البعد النفسي الذي يرتبط بميول الإنسان و رغباته و اتجاهاته
قصص جديلة ياسمين تربوية تعليمية توجيهية تعمل على تلقين الطفل لغة الجماعة و تدربه على مسايرة نظام الحياة الجماعية ، لها خصوصيات فنية فهي موجهة إلى مرحلة عمرية غير فئة الكبار من حيث الفهم و الاستيعاب الإدراك ،الكاتبة حذرة تعي جيدا أنها توجه نصوصها للأطفال تراعي القيم أولا ثم ميول
و رغبات الطفل من جهة و من جهة أخرى تنمي في الطفل حب المعرفة و الاستطلاع و المطالعة، قصص المجموعة تساهم في بناء شخصية الطفل بتنمية الجوانب الايجابية في مواقف اجتماعية و تربوية كما تعمل على فتح آفاق جمالية في مرحلة الطفولة حيث يتسع خيال الطفل و يكتسب معارف و مواقف و يتعرف على عادات و تقاليد و اتجاهات سائدة في بيئته العربية الإسلامية، فيتحلى بقيم ايجابية متناغمة مع الظواهر الاجتماعية المختلفة فيندمج في الحياة باعتدال
و ينشأ على قواعد صحيحة
و رغبات الطفل من جهة و من جهة أخرى تنمي في الطفل حب المعرفة و الاستطلاع و المطالعة، قصص المجموعة تساهم في بناء شخصية الطفل بتنمية الجوانب الايجابية في مواقف اجتماعية و تربوية كما تعمل على فتح آفاق جمالية في مرحلة الطفولة حيث يتسع خيال الطفل و يكتسب معارف و مواقف و يتعرف على عادات و تقاليد و اتجاهات سائدة في بيئته العربية الإسلامية، فيتحلى بقيم ايجابية متناغمة مع الظواهر الاجتماعية المختلفة فيندمج في الحياة باعتدال
و ينشأ على قواعد صحيحة
صدرت المجموعة الأولى في القاهرة ، المجموعة لها معايير و خصوصيات فنية فهي موجهة للأطفال في مراحل عمرية مختلفة من الطفولة المبكرة قراءة بمساعدة راشد إلى 18 سنة
لأن الطفولة مرحلة حساسة في حياة الفرد تختلف عن تلك القصص الموجه لفئة الكبار من حيث القدرة على الفهم و الاستيعاب و الإدراك، الكاتب يجب أن يكون متفهما لهذه المرحلة و أن يدرك أهميتها في حياة الإنسان ،الكاتبة في مجموعتها جديلة ياسمين تبني المضمون على القيم تراعي رغبات و ميول الأطفال من جهة و تختار الأحداث و المواقف التي ترغب في المطالعة و تنمي في الطفل حب المعرفة مثلما جاء في كلمة خلفية الكتاب :
فسيفساء بلورية شفافة ترغب في المطالعة ،تربي الذوق و تسعى إلى امتلاك كفاءات معرفية ، تنمي التفكير الإبداعي ،تحث على الابتكار ، تدفع إلى صقل الموهبة و تثري الرصيد اللغوي ، من أجل بناء شخصية الطفل على أساس مقومات عربية إسلامية و تنشئة اجتماعية راقية في أجواء تنسجم فيها روح الأصالة و شذى المعاصرة.
القيم هي معايير و مثل عليا و اتجاهات تطهر في سلوك الفرد و يلتزم بها في تصرفاته و علاقاته مع الآخرين و تتوافق مع عقيدة المجتمع و يتضح هذا في شخصيات قصص جديلة ياسمين
تراعي ثلاث جوانب أساسية
1 - الإحساس: تتميز شخصية الطفل بالإحساس و المرح و البراءة
2 -اللغة : من حيث البناء تعرض الأحداث في أسلوب بسيط غير معقد مشوق مع الأخذ يعين الاعتبار المستوى اللغوي للطفل و تشمل كل قصة رصيد لغوي فيه تذلل الكلمات الصعبة فيتمك الطفل من إثراء زاده اللغوي بطاقة تقويم ذاتي تساعد الطفل القارئ على فهم أحداث القصة و عبرة لاستنتاج فكرة عامة عن مفهوم القصة و استثمار القصة لاكتساب كفاءة من وضعية تحويلية بإعادة إنتاج نص يشبه القصة المعتمدة
3 -القيم:
جديلة ياسمين قصص تربوية تعليمية توجيهية تستمد قواعدها من التنشئة الاجتماعية ، تبنى أساسا على القيم تراعي الكاتبة القيمة كفكرة ثم تبني عليها المضمون و يظهر ذلك جليا في نهاية القصة و العبرة المستوحاة دون أن تهمل الجانب الفني الأدبي ، تحمل قيما و مواقف تكسب الطفل الحكم الخلقي و الضبط الذاتي الذي يمكنه أن يكون قادرا على التفاعل و الاندماج بايجابية مع أفراد المجتمع كما توحي أحداثها إلى تدريب الأفراد على أدوارهم المستقبلية تلقنهم القيم الاجتماعية لتحقيق التوافق بين الأفراد و بين المعايير و القوانين الاجتماعية مما يؤدي إلى التضامن و التماسك في المجتمع تعمل على تلقينه لغة الجماعة و ترب الطفل على مسايرة نظام الحياة الايجابية و تكسبه موقف و عادات و تقاليد و اتجاهات سائدة في بيئته العربية الإسلامية ، و تعزز الاتجاهات التي تنمي قدراته على مواجهة المشكلات
القيم التربوية التي تتبناها و تبنى عليها قصص جديلة ياسمين هي قيم تربوية ايجابية مكتسبة من ظروف اجتماعية يعيشها الطفل في مجتمعه فتبرز سلوكه و و طريقة تفكيره و تؤثر في تصرفاته ،و في جانب بناء شخصيته تكسبه الصدق و الأمانة و الشجاعة و تحمل المسؤولية و الاستقلالية و احترام الآخر
هي وسيلة تثقيفية تربوية تهتم بعالم الصغار تلعب دورا هاما في تنشئة الأطفال و تهيئتهم لمراحل قادمة تهدف الى تربية شاملة في الفكر و العقل و العقيدة و تطلعهم على بيئات اجتماعية متباينة، تؤدي بالطفل إلى النمو السوي لسلوكه و تبتعد عن القيم السلبية التي تعيق نموه في الاتجاه الصحيح كما تتضمن معايير تؤدي بالطفل إلى سلوكيات ايجابية في المواقف المختلفة التي يتفاعل فيها مع المجتمع على أساس مبادئ تختارها الأسر لتنشئة أبنائها عليها ،كما لها دور في تنمية نموه الانفعالي بضبط انفعالاته و تخفيف التوتر و نفس عن رغباته المكبوتة و تعالج بعض المشكلات لديه
بالإضافة إلى النص القيمة تظهر أيضا في الصورة و الرسومات، المجموعة تتضمن عشر قصص تتنوع و تتعدد القيم فيها من الذات إلى الإنسان و القيم متضمنة في النصوص و الكلمات و تظهر أيضا في الرسومات كل قصة تكتفي بصورة واحدة بالأبيض و الأسود تكسبها الرومانسية و الهدوء و تميزها عن قصص الأطفال المألوفة وتبعدها عن الروتين القصص تحمل أكثر من قيمة قيم تربوية اجتماعية إنسانية دينية اقتصادية وطنية ذاتية معرفية نظرية
- صورة الغلاف صورة طفلة مبتسمة تستقبل الحياة تجري إلى الأمام على الطريق وسط مرج واسع
تحمل قيمة إنسانية: البراءة و الخير و الجمال و الطموح و التفاؤل و حب الحياة
في كل قصة من قصص جديلة يجد الطفل القارئ نفسه أمام حدث من أحداث الحياة يخوض تجربة ذاتية مع بيئته و تهتم الكاتبة بوضع الطفل في وضعيات حقيقية ذات دلالة من محيطه المعاش من أجل أن تزود الطفل بالمعارف و المعلومات و القيم الدينية و الوطنية و الاجتماعية و متبعة بذلك طرق و منهجيات التربية المعاصرة كما جاء في المناهج التعليمية المستحدثة تتجنب المنهجيات الكلاسيكية التي ترجع بالطفل إلى الأزمنة القديمة و العصور الغابرة كأساطير التخويف و شخصيات في شكل حيوانات و أحداث مخيفة أو حتى حكم و عبر على لسان الحيوانات على عكس ذلك كاتبة قصص جديلة تضع الأطفال في وضعيات حقيقية و أشخاص مألوفين كالوالدين و الأساتذة و الأصدقاء حتى يندمج الطفل في عالمه و يتقمص الأدوار و يصدقها فيزداد عنصر التشويق و تجذبه الأحداث إلى إكمال القصة أثناء القراءة فتتضح المواقف لأنها من بيئته و محيطه و بشخصيات
يعرفها في البيت و المدرسة و الحي و السوق و الشارع يتعامل معها و يحبها فيكتسب الكفاءات
المستهدفة و ترسخ القيم ببناء مواقف
قصص المجموعة تحمل أكثر من قيمة : قيم ذاتية تربوية اجتماعية إنسانية دينية اقتصادية وطنية:
قيم ذاتية تتداخل مع قيم جمالية و خيرية:الأمانة الوفاء و حب الخير
قيم دينية: الأمانة الصدق
قيم ذاتية تتداخل مع قيم دينية و قيم اقتصادية
الرضا و القناعة و التفاؤل - حب الآخر و التآزر
قيم اجتماعية إنسانية :
القرابة و الروابط الأسرية - محبة الأهل احترام الوالدين
العطاء ،العدل و الإنصاف و المساواة
جديلة ياسمين قصص قصيرة للأطفال مثمرة جديرة بالقراءة مغمورة بالمتعة و الفائدة .
قراءة في جديلة ياسمين بقلمي أنا الكاتبة زهراء كشان

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق