قراءة نقدية: "القصيدة والمعادلة الصعبة".
الومضة الشعرية "ان تكون رجلا..."
الشاعرة: آمال بوحرب (تونس)
الناقدة :جليلة المازني (تونس)
المقدمة : تثير الشاعرة بهذه الومضة الشعرية مفهوم الرجولة:
وفي هذا الاطار يرى بعض الفلاسفة أن الرجولة هي" مزيج من الشجاعة والشهامة والاعتماد على الذات وتحمّل المسؤولية وهي صفات ليست فطرية بل تكتسب من خلال التجارب والتربية والمواقف كما أن الرؤى الفلسفية الحديثة تشير الى ان الرجولة تبنى اجتماعيا عبر التقاليد والعادات وانها مفهوم متغير يتشكل عبر التاريخ ".
والرجولة لا تحتاج الى اثبات كما يقول المثل :"لا تحدثني عن الرجولة, دعني أراها " .
وفي هذا الاطار ماهو مفهوم الرجولة بالنسبة للشاعرة آمال بوحرب؟
2- التحليل: القصيدة والمعادلة الصعبة:
استهلت الشاعرة ومضتها الشعرية باستخدام "أن المصدرية "مع فعل مضارع الذي يتحول الى اسم مؤول فتصبح الجملة:
كونك رجلا أمر بالغ الصعوبة.
والجملة الاسمية تدل على حقيقة والشاعرة تقرّ بحقيقة تتمثل في أن صفة الرجولة هي صفة بالغة الصعوبة. وكأني بها تنفي مفهوم الرجولة بالواقع المعيش.
والشاعرة لا تكتفي بالاقرار بصعوبة مفهوم الرجولة بل هي تطالعنا بتنظير لمفهوم الرجولة. انها بين الموجود والمنشود:
- الموجود: الرجولة أمر بالغ الصعوبة.
- المنشود: انها تنشد أن تكون الرجولة قائمة على قيمة الشجاعة لمقاومة الانكسار
وانكسار القلب في معجم المعاني عربي عربي يعني تحطمه وفتوره.
وفي هذا الاطار يقول جبران خليل جبران "من حقك أن تحزن, من حقك ان تتألم لكن ليس من حقك أن تنكسر".
والشاعرة تعرّف الرجل الحقيقي بأنه الرجل الشجاع الذي يقاوم الانكسار فيتغلب على ضعفه ولا يستسلم للهزيمة.
ان الرجل الحقيقي يحتاج في نظر الشاعرة الى اتزان لا تغريه العواصف
والاتزان في علم النفس يقتضي نوعين من السلوك:
- الاتزان الانفعالي: وهو حالة من الاستقرار النفسي والقدرة على الاستجابة للمنبهات بطريقة متزنة.
- التغلب على التوتر: عندما يتعرض الرجل لموقف يسبب له التوتر(عدم اتزان), فانه يعمل على القيام بنشاط للوصول الى حالة الاتزان مرة أخرى.
وبالتالي فالشاعرة ترى حاجة الرجل الحقيقي الى الاتزان أمام العواصف التي قد تغريه. والشاعرة استخدمت العواصف كاستعارة للأحداث الفوضوية أو التغييرات الهامة في الحياة.
وفي هذا الاطار تكون المعادلة كما يلي:
الرجل = الشجاعة التي تقاوم الانكسار.
الرجل = اتزان لاتغريه العواصف
فالرجل هو بين كرّ وفرّ وبين اقبال على الشجاعة لمقاومة الانكسار وادبار على العواصف التي قد تغريه.
انها دعوة الى الاتزان والاتزان هو العمود الفقري للحكمة فتقول:
فالرجولة لا تقاس الا
بِحكمةٍ تُهذِّب العواطف
وباستخدام جملة اسمية تحدد الشاعرة وسيلة مقياسا لصفة الرجولة وهي حكمة العواطف.
وحكمة العواطف حسب بعض الباحثين تكمن في" الموازنة بين العقل والعاطفة وفهمهما والتحكم بهما واستخدامهما بحكمة بدلا من تركهما يتوليان زمام الامور. تتطلب الحكمة العاطفية القدرة على تقبل المشاعر وادارتها بعناية سواء كانت عواطف الشخص نفسه أو عواطف الآخرين وذلك لتجنب القرارات الاندفاعية وتحسين العلاقات الشخصية والمهنية"
دور الحكمة العاطفية : التوازن مع العقل/ التحكم في المشاعر/ فهم الذات والآخرين/ التعامل مع المواقف الصعبة/ اتخاذ قرارات حكيمة/ التأثير والاقناع
فالحكمة هي عقل يفهم العواطف.
وبالتالي فالرجولة من وجهة نظر الشاعرة هي الحكمة التي توازن بين العقل والعاطفة .
وبالتالي فالشاعرة ترفض استبداد العقل وميوعة العاطفة .
انها تنشد رجولة متزنة وحكيمة تجمع بين حكمة العقل وحكمة العاطفة
انها بذلك تنشد رجولة الانسان الموسوم بعقله وعاطفته. وبذلك تكون المعادلة:
الرجولة = حكمة العقل + حكمة العاطفة.
يبدوأنها معادلة صعبة تنشد الشاعرة من خلالها الحكمة فتصبح المعادلة كما يلي:
الرجولة = الحكمة.
وفي هذا الاطار فان المسكوت عنه في هذه الومضة الشعرية هو مفهوم الأنوثة مقابل الرجولة.
وفي هذا الاطار يرى بعض الفلاسفة أن مفاهيم الرجولة والأنوثة هي مفاهيم اجتماعية وثقافية وليست مجرد اختلافات بيولوجية, حيث تتشكل بفعل المجتمع والبيئة المحيطة".
كان من الممكن أن تواصل الشاعرة لتحديد مفهوم الأنوثة أو أن يرد على هذه الومضة الشعرية شاعر آخر قائلا:
أن تكوني أنثى أمر بالغ الصعوبة....
ولعل الشاعرة(وهي الباحثة والفيلسوفة) بالجمع بين مفهومي الرجولة والأنوثة ترتقي بالمجتمع الى المدينة الفاضلة للفارابي وهو حلم اجتماعي يدفعه ضيق الواقع ورغبة في طريقة أفضل للحياة.. انه مجتمع ميثالي لا وجود له.
سلم قلم الشاعرة امال بوحرب هذا القلم المفكر والمنظر لمفهوم الرجولة.
بتاريخ05/12/2025
الومضة الشعرية:(د. آمال بوحرب)
أن تكون رجلا أمرٌ بالغُ الصعوبة
فالرجلُ يحتاجُ إلى شجاعةٍ تُقاومُ الانكسار
وإلى اتّزانٍ لا تُغريهِ العواصف
فالرجولة لا تقاس الا
بِحكمةٍ تُهذِّب العواطف
د.آمال بوحرب

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق